صعوبات التعلم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
صعوبات التعلم

صعوبات التعلم في الحساب


    طرق تدريس ذوي صعوبات الحساب

    avatar
    غيداء العتيبي


    المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 24/04/2017

    طرق تدريس ذوي صعوبات الحساب  Empty طرق تدريس ذوي صعوبات الحساب

    مُساهمة من طرف غيداء العتيبي الإثنين أبريل 24, 2017 4:21 am

    طرق تدريس ذوي صعوبات الحساب:


    ويتطلب ذلك من المدرس تنويع طرق التدريس ومنها :

    1- طريقة التعليم الشخصي لكلر :
    وهذه الطريقة تتطلب الوصول إلي مستوي التمكن ، في كل درس من البرنامج العلاجي المقترح لهم ، وذلك قبل الانتقال إلي الدرس التالي ، وفي حالة عدم تمكن الطالب من الوصول إلي مستوي التمكن (الدرجة النهائية) يعيد دراسة الدرس مرة اخري .

    2- طريقة التعلم المعملية الفردية :
    حيث يجهز معمل الرياضيات بالمواد اليدوية ، وبألعاب وألغاز ووسائط سمعية وبصرية ، علي أن تكون الدراسة فردية وتشخيصية وبأسلوب إرشادي، وتتيح للطالب التقدم في موضوع الدرس حسب سرعته الخاصة ، وباتباع تعليمات مكتوبة والتنوع في المواد ، للتغلب علي المشاعر السلبية نحو الرياضيات .

    3- منظمات الخبرة المتقدمة :
    حيث تقدم مواد مدخلية للطلاب علي مستوي من التعميم والتجريد والشمول ، وهي تعد إسهاما في علاج ظاهرة صعوبة التعلم في بعض الموضوعات الرياضية ، كما تقدم منظمات خبرة بعدية لتلخيص الموضوعات الرياضية ، ومساعدة الطلاب علي إعادة تنظيم أفكارهم .

    4- التدريس التشخيصي الوصفي :
    حيث يقدم للأطفال قائمة كبيرة من الأهداف السلوكية ، ويختبر الطلاب لتحديد مستواهم وتشخيص مواطن الضعف ، ومن ثم تحديد الأنشطة التعليمية التي تعالج ضعف الأطفال وبالتالي تسير هذه الطريقة وفق الخطوات التالية :
    أ- تحديد الأهداف .
    ب- اختيار المحتوي .
    ج- وضع اختبارات تشخيصية.
    د- وضع أنشطة علاجية .
    هـ وضع اختبارات معيارية لتحديد مدى تحقيق الأهداف .


    5- التدريس المباشر :
    وفيه يتم تقديم أنشطة تدريسية تستهدف أمورًا أكاديمية ذات أهداف واضحة لدي الطالب ، ويمنح الطالب الوقت الكافي لتغطية المحتوي ، كما يراقب أداء الطالب ، وتكون الأسئلة ذات مستوي فكري منخفض حتى تكثر الإجابات الصحيحة ، ويقوم المعلم بتقديم تغذية راجعة فورية موجهة نحو المادة الأكاديمية ، ويتحكم في الأهداف التدريسية ، ويختار المادة الملائمة لقدرات الطالب ، ورغم أن التدريس يتم تحت سيطرة المعلم إلا أنه يدور في جو أكاديمي مريح.

    6-طريقة التعلم الاجابي
    وتستند الى فاعلية الطالب وعدم سلبيته وتفاعله مع الدرس والمعلم وقيامه بالأنشطة اللازمة .



    7 -التعلم الجهري
    ويتضمن:
    -قراءة المسألة بصوت عالي.
    -تحديد المطلوب بصوت عالي.
    -ذكر المعلومات المتجمعة بصوت عالي.
    -تحديد المسألة بصوت عالي.
    -تقديم فروض الحل والتوصل الى الحل بصوت عالي.
    -حساب وكتابة الحل.
    -التحقق من الحل.



    8-طريقة الألعاب الرياضية:
    وهي نشاط هادف ممتع يقوم به الطالب أو مجموعة من الطلاب بقصد انجاز مهمة رياضية محددة في ضوء قواعد اللعبة مع توافر الحافز لدى الطالب للاستمرار في النشاط .
    وتلك الطريقة تتميز بما يلي:
    -زيادة دافعية الطلاب للتعلم.
    -زيادة فهم وتطبيق واستبقاء المهارات الرياضية.
    -تحقيق أهداف معرفية (فهم/تطبيق) الخ.
    -تحقيق أهداف وجدانية (زيادة الميل نحو الرياضيات).
    -تستخدم معينات تساعد على ترسيخ المفاهيم وطرق الحل.




    9-طريقة الجمع بين صعوبات العمليات النفسية والمهارات الدراسية:
    وتقوم على الخطوات التالية:
    -اختيار وتحديد الأهداف التعليمية اجرائيا.
    -تجزئة الحل الى مهارات فرعية.
    -تقديم أمثلة على الأسلوب القائم على تحليل المهمة الدراسية والعمليات النفسية المرتبطة بها في علاج صعوبات الحساب.
    -حل مشكلة التذكر.
    -حل مشكلة التمييز السمعي والبصري.



    ويذكر السرطاوى وآخرون أنه يمكن استخدام ثلاث استراتيجيات عامة بفعالية مع الأطفال الذين يواجهون صعوبات في التعلم وهذه الاستراتيجيات هي (8 :205):

    1- التدريب القائم علي تحليل المهمة وتبسيطها :

    ويفترض مؤيدو استخدام هذه الاستراتيجية عدم وجود خلل أو عجز نمائي لدي الأطفال وأن معاناتهم تقتصر علي نقص في التدريب والخبرة في المهمة ذاتها ، وتستخدم هذه الطريقة أسلوب تحليل المهمة بشكل يسمح للطفل بأن يتقن عناصر المهمة البسيطة ، ومن ثم يقوم بتركيب هذه العناصر أو المكونات بما يساعد علي تعلم وإتقان المهمة التعليمية بأكملها وفق تسلسل منظم ، ومن الممكن أن يطبق هذا الأسلوب في الموضوعات الأكاديمية مثل: القراءة والرياضيات أو الكتابة حيث يتم تبسيط تلك المهمات المعقدة مما يساعد علي إتقان مكوناتها بشكل مقبول .

    2- التدريب القائم علي العمليات النمائية والنفسية :

    حيث يفترض مؤيدو هذا الاستراتيجية وجود عجز نمائي محدد لدي الطفل ، فإذا لم يتم تصحيح ذلك العجز فمن الممكن أن يستمر في كبح عملية التعلم لدى الطفل ، ويعتبر تدريب القدرات النمائية جزءاً من منهج مرحلة ما قبل المدرسة ، حيث تعتبر مهارات الاستعداد ضرورية ، ويجب علي المدرس أن يأخذ بعين الاعتبار المهارات السابقة المطلوبة لإتقان عملية التعلم اللاحقة ، وأن يحاول تنمية وتطوير المتطلبات السابقة للمهارة الجديدة ، فإذا كان الطفل مثلاُ بحاجة إلي تمييز الشكل ، فإن علي المدرس أن يركز علي تمييز الشكل في تلك المهمة ، بحيث يكون غرض التدريب هو تحسين القدرة علي التمييز في المهارة المقدمة .
    [/b]
    3- التدريب القائم علي تحليل المهمة والعمليات النمائية والنفسية :

    وتركز هذه الاستراتيجية في تدريب ذوي صعوبات التعلم علي دمج المفاهيم الأساسية لكل من أسلوب تحليل المهمة والأسلوب القائم علي تحليل العمليات النمائية والنفسية ، وبذلك لا يتجه النظر إلي العمليات النفسية علي أنها قدرات منفصلة بل ينظر إليها علي أنها سلسلة من العمليات والسلوكيات المتعلمة التي يمكن قياسها والتدريب عليها بهدف تنميتها وتحسينها ، فبدلاً من تدريس التمييز البصري مثلاً علي شكل رموز بصرية ، فإن علي المدرس تدريسه باستخدام الحروف والكلمات ، وبذلك فإن هذا الأسلوب يعتمد علي دمج معالجة الخلل الوظيفي للعملية مع المهمة التي سيتم تعلمها ، وبالتالي فإن استخدام هذا الأسلوب يتضمن :
    أ‌- تقييم مواطن القوة والعجز لدي الطفل .
    ب‌- تحليل المهمات التي يفشل فيها الطفل .
    ت‌- الجمع بين المعلومات الخاصة بمواطن القوة والعجز لدي الطفل ، وتحليل المهمات بهدف إعداد الخطة التدريسية وإعداد المواد التربوية التي سيتم تقديمها بشكل فردي .




    ويعرض اليس وانلالجت وليزن Ellis,1994 ; Enlglert ,1984 ; Lenz 1996 للاستراتيجيتين التاليتين لتعلم الطلاب ذوى صعوبات التعلم

    أ- استراتيجية الحواس المتعددة :
    وتركز علي استخدام الطفل لحواسه المختلفة في عملية التدريب وتعد طريقة فرنالد والتي تسمي بأسلوب (VAKT) وتعني استخدام البصر Visual والسمع Auditory و الحركة Kinesthetic واللمس Tactical وخطواتها كما يلي(17 :255):
    - يحكي الطفل قصة للمدرس .
    - يقوم المدرس بكتابة كلماتها علي السبورة .
    - يستمع الطفل إلي المدرس عندما يقرأ الكلمات .
    - يقوم الطفل بنطق الكلمات .
    - يقوم الطفل بكتابتها .


    ب- استراتيجية تدريب العمليات النفسية :

    وترمي إلى تدريب الطفل علي العمليات النفسية؛ بغية تحسين أدائه فيها ومن ثم تحقيق تقدم أكاديمي .
    وتضيف ماجدة السيد استراتيجية خفض المثيرات من خلال وضع عوازل للصوت علي الجدران و الأسقف وتغطية الأرضية بالسجاد ووضع ستائر علي النوافذ وإغلاق خزائن الكتب والملابس والحد من استخدام اللوحات والنشرات الحائطية واستخدم أماكن منفصلة للطفل داخل الفصل .
    كما تضيف أسلوبًا وهو توظيف الحاسوب في عملية التعلم وأسلوب تعديل السلوك .




















      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 3:07 am